turned_in_not
news Image
2014-01-16
معرض «شآم أنت فتاتي و أُمّي» يحتفي بالفن وروّاده وسطَ حضور لافت

الفنون هي السِجلّ الحضاري للأمم ومرآتها، وبدونها لا يمكن لأي حضارة أن تتميز ويعلو شأنها. ومن بين هذه الفنون تبرز مكانة التصوير الضوئي بوصفِه توثيقاً جمالياً للحياة بكل جوانبها، فليست الصّوِر إلا تلك اللحظات التي استطاع المصوّر أن يرصدها ويحبسها في إطار من ورق ليودِع فيها ومضات من أحاسيسه ومشاعره.

من واقع إدراك هذه الرسالة جاء افتتاح معرض «شآم أنتِ فتاتي وأمي» للتصوير الضوئي الذي أقامته منفذية دمشق في صالة نينار بحضور رئيس اتحاد الفنّانين التشكيليين د. حيدر يازجي، و الرفقاء: الياس شاهين عضو مجلس الشعب السوري ، عبدالله منيني نائب رئيس المكتب السياسي عميد الإذاعة و الإعلام، نبيل السمّان عميد الثقافة و الفنون الجميلة، جميل مراد عميد التربية و الشباب، محمود بكار منفذ عام القنيطرة، أحمد الحموي منفذ عام الطلبة في جامعة دمشق، وحشدٌ من الأمناء و الرفقاء والأصدقاء. وفي افتتاح المعرض أشار منفذ عام دمشق الرفيق رامي سلّوم إلى دور الفن كمصلحة روحيّة تتذوّقها الشعوب المتحضرة، لافتاً إلى أنه: «يتوجب على القوى السياسيّة والأهليّة إعادة دورة الحياة إلى المجتمع السوري كُلٌّ حسب موقعه و مُؤهّلاته».

وفي هذا الإطار تتضح أهمية الفن كضرورة للاستمرارية، أياً كانت الظروف، من خلال هذه النشاطات الفنية التي تمثل نبضاً إنسانياً وجدانياً وفكرياً تمارس دورها في تعزيز القيم الجمالية.

وقد نوّه عميد الثقافة والفنون الجميلة الرفيق نبيل السمّان بدور الفن في التعبير عن حياة المُجتمع و سمو روحه. ذلك أنّ الفن يسهم في إثراء الذوق العام والحس الجمالي للمجتمع خصوصاً عندما تتوفر مقومات العَراقة الفنيّة لدى حضارة ضاربة الجذور في أعماق التاريخ كالحضارة السوريّة. ورغم أنّ التصوير الضوئي فن حديث في مُجتمعنا فقد أشار الأستاذ الدكتور حيدر يازجي إلى أنّ هذا الفن يتطور و يشق طريقه كباقي الفنون الجميلة التي تُعبّر عن رقي روحي في حياة مجتمعنا السوري العريق.

وفي سياق النشاطات المرافقة لحفل افتتاح المعرض تم توزيع شهادات التقدير على لجنة التحكيم المعنيّة باختيار وتقييم الصوّر، وعلى الفنانين المصورين الذين نالت صورهم إعجاب رواد المعرض وتصويتهم لتصبح هذه الصور لوحات تُزيّن تقويم العام 2014. كما تضمن المعرض جولة قدّم خلالها المصوّرون للضيوف شروحاً عن لوحاتهم، تجدر الإشارة إلى أنّ المعرض مستمر لغاية 2014/2/12 يتخلله أنشطة أسبوعيّة متعددة.

لا يوجد ألبومات صور مرتبطة بهذا المقال
news Image
2017-12-05 15:35:20

كرمت نظارة التربية والشباب في منفذية السويداء طلبة الحزب الناجحي-المزيد-

news Image
2017-12-06 13:19:57

شاركت منفذية السويداء بافتتاح المعرض الفني الذي نظموه مجموعة من ف-المزيد-

news Image
2017-11-07 15:39:18

زارت غادة معروف ناموس مديرية طرطوس الأولى جرحى الجيش السوري البطل-المزيد-

news Image
2017-11-28 11:25:11

بدعوة من #الحزب_الشيوعي_الموحد شاركت منفذية طرطوس في الحزب السوري -المزيد-

news Image
2018-10-25 13:02:18

بمشاركة مئتي مندوب من كافة المنفذيات، تنطلق في تمام الساعة الثان-المزيد-