turned_in_not
news Image
2014-03-17
في ندوة حوارية: مديرية بانياس في منفذية طرطوس تدعو المجتمع إلى التآزر في مواجهة الإرهاب

انطلاقاً من الثوابت الوطنية والحاجة إلى التآزر في مواجهة الإرهاب وضرورة انخراط كافة قوى وفعاليات المجتمع المدني السوري في ظل الأخطار المحدقة بسورية، دعت مديرية بانياس في منفذية طرطوس إلى ندوة حوارية بعنوان «دور المجتمع في مواجهة الحرب الصهيوأمريكية ضد سورية» حضرها ممثلون عن مختلف الأحزاب والقوى السياسية.

ترأس الندوة الحوارية حضرة مدير مديرية بانياس الرفيق عماد طراف، كما برز من الحضور ممثلون عن أعضاء هيئة منفذية طرطوس ومديرية بانياس، ورئيس حزب سورية الجديدة الدكتورة سنا ناصر، ورئيس أمانة اللاذقية للثوابت الوطنية الدكتور حسام خلاصي، وأمين شعبة حزب البعث العربي الاشتراكي ببانياس محمد وحود، وفعاليات اجتماعية وسياسية وتربوية وتنظيمات شعبية وناشطون اجتماعيون ورجال دين من بانياس ومحيطها.

وجاء في كلمة الترحيب التي افتتح بها الرفيق عماد طراف الندوة " باسم الحزب السوري القومي الاجتماعي أرحب بكم جميعاً ممثلين عن الأحزاب والقوى السياسية والفعاليات الوطنية، وعن النقابات والاتحادات والمنظمات والجمعيات والمؤسسات الحكومية والفعاليات الثقافية والاجتماعية والدينية والفكرية والاقتصادية شاكراً لكم تلبيتكم هذه الدعوة التي تهدف إلى تفعيل طاقات مجتمعنا في ظروف حساسة وعصيبة تلامس مصير شعبنا ودولتنا".

وأشار الرفيق طراف إلى تزامن انطلاق أعمال هذه الندوة مع ذكرى عزيزة على قلوبنا في الحزب السوري القومي الاجتماعي هي الأول من آذار يوم ميلاد باعث النهضة السورية القومية الاجتماعية ومؤسس مدرستنا النضالية في مواجهة قوى الرجعة والكيانية والتعصب والعماء الطائفي والمذهبي. واستعرض الرفيق طراف محطات من سيرة الزعيم سعاده النضالية الذي أسس الحزب السوري القومي الاجتماعي في 16 تشرين الثاني عام 1932 ، وفي 6 تموز 1949 اعتقله حسني الزعيم في دمشق بعد أن أعطاه وعداً ومنحه اللجوء السياسي ، وكان قد استدرجه إلى فخ خططت له السفارة الأميركية بالتنسيق مع موشي شارين وزير خارجية الكيان الاسرائيلي ورياض الصلح رئيس وزراء لبنان آنذاك . إلى أن استشهد سعادة في فجر 8 تموز 1949 بعد محاكمة صورية لم يسمح له فيها تعيين محامي دفاع ، حيث أعدم رمياً بالرصاص وكانت آخر كلمة قالها لجلاديه : " أنا أموت أما حزبي فباق ٍ ، فلتحي سوريا ". وأضاف الرفيق طراف :" حوارنا اليوم هو حوار عقول وأدمغة ، هو حوار الحاملين قيماً ومبادئ وأخلاقيات سياسية سورية، والذين يحملون أيضاً الهم الوطني باحثين عن كل ما يعزز التوافق ووحدة المجتمع كشرط أساسي لوحدة الأرض، فالوطن ليس ملكاً لأحد في المجتمع ولا لفئة أو جماعة بل هو ملك لجميع أبنائه، والدفاع عنه واجب يتساوى فيه الجميع ، بكل الوسائل إنه واجب الجيش والشعب ، كل حسب موقعه ووظيفته وطاقاته وإمكانياته ".

وأكد الرفيق طراف أن مواجهة الإرهاب الطائفي والتطرف الديني المدعوم إقليمياً ودولياً تقتضي أن ينطلق السوريون بكل تنويعاتهم من التشاركية في الهم القومي إلى الخلاص وصولا ً إلى التوافق في الرؤية والفهم وتحديد الطريق إلى الملاذ المدني السوري الجامع، بعيداً عن الإقصاء أو الإكراه أو التهميش ، وأضاف :"عندما نفعّل العقول نكتسب المعارف التي تؤهلنا للوصول إلى حل جامع يحفظ وحدة السوريين على أرض الوطن جمعاء".

وأضاف :" إن حق الاختلاف مشروط بحق الاعتراف بالآخر .هذه هي ثقافة المجتمع المدني الحقيقية ، وهذه الثقافة علينا تعلمها وتعليمها للأجيال ، وأن نمارسها بالطرق الصحيحة التي تليق بإرثنا الحضاري، الذي جعل من التعدد والتنوع عامل غنى وشرطاً لإنجاز أفضل تفاعل حيوي يراكم في التجربة كل ما يعزز وحدة ارتقاء السوريين ".

وتابع :"دستورنا هو عقدنا الاجتماعي الذي كتبناه نحن السوريين بأيدينا ولذلك ، فنحن -مجموع السوريين - نغيره ونحدثه ونطوره وفقاً لتطور الضرورات المدنية في بلدنا والعالم ..نحن وليس غيرنا ..، وكل عقد اجتماعي له حصانته وعند الضرورة ..قداسته إلى أن نجمع كلنا على تغيير أي مادة فيه، وكل من يطالب بتحديث هذا الدستور أو تغييره عليه أن يثبت مصداقية أخلاقية وينطلق من تجربة مدنية ورؤية عصرية لشؤون الحياة وتطوراتها في العالم وليس من عُقد وأوهام قبلية وضغائن بربرية لا مكان لها في مبادئ مجتمعنا وروحه المشبعة بالرخاء القومي".

وختم الرفيق طراف بالقول:" إن الانطلاق في تطوير حياة السوريين أمر متاح للجميع .. ويجب أن تترجم أعمالنا وسلوكياتنا إلى ثقة لدى الشعب كي نستطيع تظهير كل الطاقات الخلاقة وتفعيلها في تجديد وتطوير حياتنا في السياسة والاقتصاد والاجتماع .."

وتخلل الندوة مداخلات حوارية اتّسمت بالصراحة والمسؤولية حيث تحدث أكثر من 30 مشاركاً تطرقوا إلى معظم المحاور المقررة في جدول أعمال الندوة التي تقرر في ختامها عقد ندوة ثانية بهدف الاتفاق على خلاصات منهجية تكون دليل عمل للمشاركين ونواة للقاء اجتماعي دوري يوفر من خلال التشاركية فرصة حقيقية للإسهام في بلسمة الجراح و الانطلاق نحو واقع ٍ أفضل.

لا يوجد ألبومات صور مرتبطة بهذا المقال
news Image
2017-12-05 15:35:20

كرمت نظارة التربية والشباب في منفذية السويداء طلبة الحزب الناجحي-المزيد-

news Image
2017-12-06 13:19:57

شاركت منفذية السويداء بافتتاح المعرض الفني الذي نظموه مجموعة من ف-المزيد-

news Image
2017-11-07 15:39:18

زارت غادة معروف ناموس مديرية طرطوس الأولى جرحى الجيش السوري البطل-المزيد-

news Image
2017-11-28 11:25:11

بدعوة من #الحزب_الشيوعي_الموحد شاركت منفذية طرطوس في الحزب السوري -المزيد-

news Image
2018-10-25 13:02:18

بمشاركة مئتي مندوب من كافة المنفذيات، تنطلق في تمام الساعة الثان-المزيد-