turned_in_not
news Image
2014-04-09
وفد من منفذية حمص يكرّم الجيش العربي السوري في قلعة الحصن

شاركت منفذية حمص بفعالية تكريم الجيش العربي السوري في قلعة الحصن بحضور ناظر العمل والشؤون الاجتماعية الرفيقة هناء الحايك، والرفقاء في مديرية الطلبة ومديرية حمص الأولى.

وبعد أن تجولوا في بلدة الحصن واطلعوا على حجم التخريب الذي خلفه الإرهابيون، قدم وفد المنفذية التحية الرسمية لعناصر الجيش المتواجدين لحماية القلعة وشكروا جهودهم في حماية سورية مثمنين لهم إنجازاتهم العظيمة في دحر الإرهاب.

وكانت قلعة الحصن شهدت العديد من الوقفات التضامنية والفعاليات التكريمية مؤخراً وذلك تقديراً لتضحيات الجيش العربي السوري الذي رفعَ علَم الجمهورية العربية السورية فوق قلعة الحصن وأعاد الأمن والاستقرار إلى هذه البلدة وإلى البلدات المحيطة بها بعد طرد العصابات الإرهابية التي كانت قد اتخذت من القلعة مقراً لتجميع السلاح والإرهابيين المتسللين عبر الحدود اللبنانية ومنطلقاً للاعتداء على السكان المدنيين الآمنين في المناطق المجاورة.

يذكر أن بعد عودة الهدوء إلى منطقة قلعة الحصن في محافظة حمص، تمكنت كوادر من المديرية العامة للآثار والمتاحف من دخول القلعة، وحدّدت طبيعة الأضرار الداخلية التي أصابتها بسبب الاشتباكات: «تدمير الدرج أمام مبنى الحصن الداخلي والقاعات بشكل كامل، أضرار جزئية في واجهة قاعة الفرسان، بعض الأضرار في الزخارف والأقواس داخل قاعة الفرسان، آثار حريق خلف الكنيسة، أضرار في قاعة المكتبة مقابل برج القائد وجزء من بيت الدرج الذي يؤدي إلى سطح قاعة المكتبة، أضرار في واجهة برج بنت الملك. تدمير جزئي في الجدار بين برج بنت الملك وسطح الكنيسة، تدمير جزئي في مدخل الدرج أمام برج قلاوون، وتعرض جانب من البرج للأذى والتدمير أضرار في إحدى جدران المستودع بجانب المكاتب الرئيسية للقلعة والذي يطل على الساحة، تهدم جزء من العقد الذي يحمل سقف برج المكتبة مقابل برج الفرسان، ضرار بالغة في مكاتب البيت العثماني بالإضافة لمكاتب الدائرة، أضرار جزئية وتهدم بعض الحجارة في الجدران في أماكن متعددة من القلعة، أضرار طفيفة في الحصن الخارجي للقلعة».

وتعدّ قلعة الحصن من أعظم القلاع وأشهرها في العالم، لفرادة هندستها من حيث المنشآت الدفاعية ومواد البناء والزخارف، وتتميز أن بناءها لا يزال سليماً، وقد أدرجت في ملف واحد مع قلعة صلاح الدين في محافظة اللاذقية على لائحة التراث العالمي عام 2006م، نظراً لأهميتها التاريخية والعمرانية والأثرية الكبيرة.

تتميز القلعة بموقعها الطبيعي الجغرافي وهي محاطة بأودية سحيقة، وتطلّ أبراجها على البحر من الغرب، وسهول حمص وبحيرتها من الشرق، وجبال عكّار من الجنوب.

وتتألف القلعة من حصنين، داخلي وخارجي بينهما خندق ماء، وما يزيد من أهمية قلعة الحصن أنها تمثل مزيجاً لنموذجين من فنون العمارة العسكرية وتلقي الضوء على طبيعة عمارة القلاع والتحصينات خلال العصور الوسطى.

لا يوجد ألبومات صور مرتبطة بهذا المقال
news Image
2017-12-05 15:35:20

كرمت نظارة التربية والشباب في منفذية السويداء طلبة الحزب الناجحي-المزيد-

news Image
2017-12-06 13:19:57

شاركت منفذية السويداء بافتتاح المعرض الفني الذي نظموه مجموعة من ف-المزيد-

news Image
2017-11-07 15:39:18

زارت غادة معروف ناموس مديرية طرطوس الأولى جرحى الجيش السوري البطل-المزيد-

news Image
2017-11-28 11:25:11

بدعوة من #الحزب_الشيوعي_الموحد شاركت منفذية طرطوس في الحزب السوري -المزيد-

news Image
2018-10-25 13:02:18

بمشاركة مئتي مندوب من كافة المنفذيات، تنطلق في تمام الساعة الثان-المزيد-