turned_in_not
news Image
2015-03-29
ملتقى المرأة السورية يختتم أعماله

ضمن مشاركته في ملتقى المرأة السورية قدم ناموس المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب الياس شاهين ورقته الخاصة بمحور المرأة و القانون. وبعد أن أجرى المتحاورون مناقشاتهم بهذا الخصوص رفعوا مجموعة من التوصيات والمقترحات منها تعميم الثقافة القانونية، وتدريس مادة قانونية بسيطة ضمن المناهج الدراسية.

وكان ملتقى المرأة السورية الذي أقامه الاتحاد العام النسائي اختتم أعماله مؤخراً بعد أن ناقش على مدى يومين مكانة المرأة في المجتمع وعطاءاتها ودورها الفاعل إلى جانب الرجل في المجالات كافة وذلك في فندق ايبلا الشام.

وأكد شاهين في ورقته المقدمة إلى الملتقى أن المرأة السورية حصلت على الكثير من الحقوق والتي جاءت منسجمة مع الدستور السوري كما حققت قضية المرأة تقدما كبيرا شمل مواقع اتخاذ القرار في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية وفي التعليم والعمل والتنمية الشاملة. وأضاف أنه رغم تلك النقاط المضيئة فمازالت هناك بعض المعوقات الاجتماعية والثقافية المتمثلة بمجموعة الأعراف والممارسات الاجتماعية والإدارية.

وسلط شاهين الضوء على الواقع القانوني للمرأة في سوريا من خلال بعض القوانين والتشريعات ذات العلاقة بقضية المرأة مستعرضاً في هذا الطرح مجمل التشريعات التي أنصفت المرأة والتي تتعلق بمشاركتها بالحياة العامة في مقابل التشريعات الأخرى التي ميزت بين الرجل والمرأة والتي تتعلق بالحقوق الشخصية والمدنية للمرأة وتنظم علاقتها داخل أسرتها وحياتها الخاصة. وخلُص شاهين في ختام طرحه إلى التأكيد على ضرورة توسيع مشاركة المرأة السورية في الحياة العامة بشكل أكبر من خلال تعديل بعض القوانين التي تشكل تتميزاً ضد المرأة وذلك بما يتوافق مع أحكام الدستور.

وفي ختام أعمال الملتقى أوصى المشاركون بضرورة التشبيك بين الاتحاد العام النسائي والمنظمات والجمعيات الأهلية والنقابات المهنية لزيادة تمثيل المرأة في جميع المؤسسات التشريعية والتنفيذية بما يمكنها من أداء دورها في بناء الإنسان والمجتمع وتوسيع مشاركتها في لجان المصالحة الوطنية بمجلس الشعب.

وطالب المشاركون بالتنسيق مع وزارتي التربية والثقافة لاعتماد استراتيجية خاصة بتنشئة الأطفال وتحصينهم فكريا وثقافيا. كما دعوا إلى التنسيق مع الداعيات لفضح الفكر التكفيري والظلامي الذي يستهدف عقول الأجيال وتعريته بحيث يتم تعزيز مناعتهم في وجه الدعاوى التكفيرية والتركيز على قيم التآخي والتعايش بين أبناء المجتمع السوري وإرثه التاريخي والحضاري.

ولفتوا إلى أهمية مراجعة القوانين المتعلقة بالإرث وتشديد العقوبات الجزائية على العنف المنزلي الممارس بحق المرأة والتشدد في موضوع التعليم الإلزامي للحد من عمالة الأطفال واستغلالهم وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي وأنظمة الرعاية الصحية إضافة إلى إيجاد آليات تمكين اقتصادية وتسهيلات مصرفية تساعد المرأة على إقامة مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر والاستفادة من الدراسات الاقتصادية والخارطة الاستثمارية والمشروعات الريفية التي يمكن أن تحقق ميزة نسبية بناء على توافر الإمكانات واختلافها من منطقة إلى أخرى.

يشار إلى أن ملتقى المرأة السورية ناقش على مدى يومين محاور تتعلق بالمرأة والقانون والثقافة والإعلام والسياسة والصحة للنهوض بواقعها وتمكينها من ممارسة دورها الريادي في المجتمع للنهوض بواقعها وتمكينها من ممارسة دورها الريادي في بناء الإنسان والوطن.

لا يوجد ألبومات صور مرتبطة بهذا المقال
news Image
2017-12-05 15:35:20

كرمت نظارة التربية والشباب في منفذية السويداء طلبة الحزب الناجحي-المزيد-

news Image
2017-12-06 13:19:57

شاركت منفذية السويداء بافتتاح المعرض الفني الذي نظموه مجموعة من ف-المزيد-

news Image
2017-11-07 15:39:18

زارت غادة معروف ناموس مديرية طرطوس الأولى جرحى الجيش السوري البطل-المزيد-

news Image
2017-11-28 11:25:11

بدعوة من #الحزب_الشيوعي_الموحد شاركت منفذية طرطوس في الحزب السوري -المزيد-

news Image
2018-10-25 13:02:18

بمشاركة مئتي مندوب من كافة المنفذيات، تنطلق في تمام الساعة الثان-المزيد-