turned_in_not
news Image
2018-04-01
الأكيتو رأس السنة 6768 في أول أيام الربيع نيسان…

في اليوم الأول من نيسان من كل عام ، تحتفل الأمة السورية بعيد الأكيتو (رأس السنة السورية)، حيث تعتبر الأمة السورية من أوائل الأقوام البشرية على الأرض بالمطلق الذين نظموا أنشطتهم الزراعية و مواسمها وفق تقويم حددوا بدايته في (الأول من نيسان) حيث بداية الربيع واعتدال الليل والنهار، ما جعل هذا اليوم المميز فلكياً أول أيام السنة الجديدة في حضارة عرفت قيمة الاتصال بالطبيعة وضرورة ضبط الوقت مع محيطها الحيوي المتمثل بمواسم الزراعة، وذلك من خلال معرفتهم واشتغالهم بعلوم الفلك والحساب وتعاقب فصول السنة بشكل دائري ثابت، ومن هنا شكل تأليفهم وابتكارهم فكرة (التقويم) لضبط حوادث وأحداث تاريخية وظواهر طبيعية زادت في بناء معرفتهم بتدوين الظواهر والوقائع على جميع نواحي الحياة.

وفي الاصطلاح اللغوي، يشير معنى "أكيتو" إلى موعد بذر وحصاد الشعير، وتكشف لنا الشواهد الكتابية أن أول عيد للأكيتو في التاريخ بدأ على شكل عيد للحصاد الزراعي، الذي كان ينجز مرتين في السنة الواحدة، الأول في شهر (نيسانو Nisannu) ويقع بين شهري آذار ونيسان، ويقام لحصاد الغلّة الزراعية، والثاني في (تشريتو Tisritu( ويقع بين أيلول وتشرين الأول، ويقام لحصاد الحنطة.

وبسبب تنظيم حياتهم وفق ضوابط غيبية إلهية تتحكم فيها وتمثلها على الأرض كان السوريون أول شعوب العالم آمنوا بوجود (إله) في السماء ليصبح الإله فيما بعد هو الحاكم في السماء والملك على الأرض.

وهكذا شكلت الاسطورة نقطة هامة في حياتهم وأعطوها بعداً وظيفيًا من خلال طبع كل ماكانوا يشاهدونه من الظواهر بغايات ومقاصد ويربطونها بالمناسبات وبالممارسات الاجتماعية فحددوا طقوسها بشعائر رسمية ليحتفلوا بها في مناسبات شكلت إبداعات فكرية وفلسفية مهمة في تاريخ البشرية.

إن عيد الأكيتو هو أقدم عيد مسجل في تاريخ الشرق الأدنى، وأقرب إشارة له هو في منتصف الألفية الثالثة قبل الميلاد في مدينة أورو، حيث كان الأكيتو يقام لإله القمر السومري (نانا)، وكان من المعتقد أن هذه المناسبة تحمل قداسة ممزوجة بجمال وهدوء الطبيعة، مايجعلها أفضل فرصة لإقامة شعائر الزواج المقدس، حيث سرى الاعتقاد بارتباط هذا الحدث بالخصوبة أيضاً.

أما عند البابليين، فقد كانت مرتبطة بمناسبة دينية هامة، وهي انتصار الإله مردوخ، الذي كان يُعتقد بأنه من خلق الحياة والطبيعة، على الآلهة تيامات، وكانت الاحتفالات تستمر لمدة اثنا عشر يوماً (أي بعدد أشهر السنة)، فمن اليوم الأول وحتى اليوم الثالث يقوم الكاهن بالتوجه إلى معبد (بيت) الإله مردوخ ليقوم بصلاته مع الكهنة والناس، وخلال الأيام الأربعة الأولى تجري الطقوس الخاصة بالتطهير استعداداً لما سيحدث في معبد الإله مردوخ (آي_ ساكيلا).

وفي اليوم الثاني من الاحتفال ينهض الكاهن قبل شروق الشمس بساعتين وبعد أن يغتسل بماء النهر يدخل إلى المعبد وحده ويؤدي الصلاة أمام تمثال الإله مردوخ كونه إله البلاد، وبعد ذلك يتوافد الكهنة الآخرون للقيام بمهماتهم الدينية اليومية وتقديم الصلوات للآلهة.

وفي اليوم الثالث يؤتى بأصحاب الحرف من حدادين ونجارين وصاغة، ويدخلون المعبد الذي تهيأ فيه مواد مختلفة منها الحجارة والخشب والذهب كي يصنعوا منها تماثيل على شكل أشخاص وهي خاصة بالطقوس الدينية حيث يقوم الحرفيون بصناعة الدمى من الخشب والذهب والأحجار الكريمة واللباس باللون الأحمر، ثم توضع هذه الدمى جانبًا لاستخدامها في اليوم السادس.

أما في اليوم الرابع تتبع نفس الطقوس كما الأيام الثلاثة السابقة قبل شروق الشمس بالقيام بمراقبة الكهنة للنجوم المقدسة، وفي النهار تتلى ملحمة "إينوما إيليشيا" وهي القصة الأقدم لولادة الآلهة وخلق الكون والبشر.

وفي اليوم الخامس من الاحتفال يدخل الملك برفقة الكهنة إلى معبد الإله مردوخ، ويبدأ الكاهن الأعلى بنزع حليه وصولجانه وتاجه ويضعها جانباً ويتقدم الملك من المذبح فيركع ويبدأ بالدعاء قائلاً:
أنا لم أخطئ ياسيد الكون
أنا لم أحمل حبروتك السماوي
ثم يقوم الكاهن وهويأخذ دور مردوخ قائلاً:
لا تخف، إن الإله مردوخ يعظم سلطانك، ويزيد عظمة ملكك...
وعندما يقوم الكاهن بإعادة التاج إلى الملك فمعنى ذلك أن مردوخ قام بتجديد سلطانه، وبذلك يكون شهر نيسان ليس فقط إحياء للطبيعة وإنما إحياء للدولة.

وفي اليوم السادس تجري تأدية الملك لصلاة الغفران، ويتم حرق الدمى المصنوعة في اليوم الثالث من الأكيتو، ويسيرون الناس مرددين الترتيلة: هو ذا القادم من بعيد ...ليعيد المجد ...لأبينا الأسير.

أما في اليوم السابع يقوم (نابو) الذين كان الناس يرددون له في اليوم السادس، لتحرير (مردوخ).

وفي اليوم الثامن تجمع تماثيل الآلهة في قاعة الأقدار، وفي هذا اليوم تنضم كل الآلهة للإله مردوخ حيث يعود مردوخ للحياة بعد موته في اليوم السادس، وتخليصه من أسره في العالم الأسفل.

وفي اليوم التاسع يتم التحرك بموكب النصر إلى بيت أكيتو حيث يحتفل بالنصر وقدوم الربيع بجانب الأشجار الرائعة التي سقيت بعناية احتراماً للإلهة الواهبة للحياة في الطبيعة.
وفي اليوم العاشر يعود مردوخ إلى المدينة ليلًا للاحتفال بزواجه من الإلهة (عشتار) وهم (ديموزي و إنانا) عند السومريين .

وفي مساء اليوم الحادي العشر يعود الكهنة إلى المدينة ويدخلون المعبد للاجتماع في قاعة الأقدار، لأن سعادة الآلهة في السماء لاتكتمل إلا بسعادة البشر على الأرض، ولذلك تعطى السعادة للبشر شرط أن يقدموا خدماتهم للآلهة.

أما في اليوم الثاني عشر وهو اليوم الأخير من الأكيتو، تعود الآلهة إلى معبد مردوخ وتعود التماثيل وتعود الحياة اليومية في المدن السورية، ويبدأ الناس بالحرث والتحضير لدورة أخرى من الفصول.

وفي مدينة بابل القديمة، كان الاحتفال ب"أكيتو" يقوم على أساس عودة الحياة إلى الطبيعة بعد عقد الاتفاق بين جميع الآلهة لتحرير "تموز" خطيب "عشتار" من العالم السفلي، وعقد زواجهما، فتعود الحياة إلى الطبيعة ليعمّ الخير وينشر الربيع أزهاره على الربوع.

إن احتفال الأمة السورية اليوم بعيد أكيتو يأتي بأهميته في المحافظة على التراث كون هذا العيد يحمل دلالات دينية وفلسفية وعلمية، بما ينطوي عليه من قيم انسانية ودلالات حضارية وبما له من خصوصية تاريخية واجتماعية فهو يمثل تاريخ الأمة السورية القديم والمعاصر والتأكيد على اعتزاز أبناء الحياة بانتمائهم التاريخي العريق.






لا يوجد ألبومات صور مرتبطة بهذا المقال
news Image
2016-04-06 19:06:12

احتفلت مديرية حورات عمورين بمناسبة عيد رأس السنة السورية 6766, بحضو-المزيد-

news Image
2015-04-06 11:54:40

«لو لسا بيضل المهرجان كم يوم زيادة» هي كلمة قالتها فتاة صغيرة ضمن -المزيد-

news Image
2017-04-02 16:15:08

تحت عنوان "زهّر نيسان2" احتفلت مديرية القصاع في منفذية دمشق برأس ال-المزيد-

news Image
2017-04-03 14:14:20

نظمت نظارة الإذاعة والإعلام بالتعاون مع نظارة التربية والشباب وم-المزيد-

news Image
2017-04-03 15:46:26

بمناسبة رأس السنة السورية الذي يحيّه الحزب في الأول من نيسان من كل-المزيد-

news Image
2017-04-17 15:52:46

بمناسبة رأس السنة السورية (الاكيتو) 6767 الذي يحييه القوميون الاجتم-المزيد-

news Image
2017-05-01 16:05:12

نظمت منفذية اللاذقية بالتعاون مع منفذية الطلبة الجامعيين في جامع-المزيد-

news Image
2017-12-05 15:35:20

كرمت نظارة التربية والشباب في منفذية السويداء طلبة الحزب الناجحي-المزيد-

news Image
2017-12-06 13:19:57

شاركت منفذية السويداء بافتتاح المعرض الفني الذي نظموه مجموعة من ف-المزيد-

news Image
2017-11-07 15:39:18

زارت غادة معروف ناموس مديرية طرطوس الأولى جرحى الجيش السوري البطل-المزيد-