turned_in_not
news Image
2015-07-02
معرض حول التراث الثقافي السوري الأمم المتحدة: صرخة إستغاثة

جمعية "سوا" السورية الأميركية تنظم معرضاً في مقر الامم المتحدة يتضمن صوراً عن التراث الثقافي السوري الذي يتعرض للسرقة والهدم والتدمير، والذي بات قسم منه ملغماً على يد تنظيمات إرهابية مثل "داعش" و"النصرة".

بعد أن صم العالم آذانه وأغمض عينيه عن آلام الشعب السوري ومعاناته، أطلقت حضارة سوريا وآثارها المهدمة أو المهددة بالتدمير صرخة إستغاثة. فأصحاب العقول المتصحرة يستخدمونها كرهائن. ومعرض صور الآثار الذي أقامته الجالية السورية في مقر الأمم المتحدة نقل أوجاع الحضارة السورية إلى أعلى الأروقة. لم يغب كبار المسؤولين الأممين والدبلوماسيين عن المناسبة. ها هو الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يتجول في المعرض، والكل متألم من فداحة الخسائر لآثار لا تقدر قيمتها بمال.

ويقول رئيس "الجمعية السورية الأميركية سهيل سابا، إن الغاية من المعرض "أن نري العالم الدمار الذي لحق بالآثار السورية، وهي آثار لا تعوض". وأطلقت "منظمة العلوم والثقافة" الأونسكو الكثير من التحذيرات قبل إحتلال تدمر وبعده.

وأبدى كومار مكرجي، مندوب الهند لدى الأمم المتحدة، اعتقاده بأن الأونيسكو تقود جهود الأمم المتحدة بدعوتها لحماية المعالم، و"أعتقد أن علينا جميعاً أعضاء الأمم المتحدة العمل مع الأونيسكو في سبيل منع تدميرها".

وأكد زائرة للمعرض على أنن أهم ما يمكن للأمم المتحدة عمله "هو الإستمرار في التحدث عن الجريمة ووضعها في المشهد العام، وتأكيد أنها قضية العالم، قضية ثقافة العالم".

في حين علق مواطن سوري من زوار المعرض على ما يجري قائلاً إن "العالم يعرف، لكنهم يغمضون الأعين من أجل النفط والمال ونحن نحب أن نقول لهم يا جماعة هذه هي سوريا".

وقد آلمت المشاهد من عرفوا سوريا وزاروها، ومنهم أندريه ليستوف، القنصل الروسي، الذي عبر عن مشاعر الألم حيال ما طال الآثار السورية وقال "الشعور الذي يساورنا بالغ الألم لأنني عشت في حلب وتجولت في شورعها. والسوريون لا يغفرون لمن يرسل المسلحين لتدمير حضارتها".

وفي هذا السياق أكد زوار لبنانيون على ضرورة التحدي والصمود في وجه الإرهاب، وقال أحدهم "الإنسان السوري الذي أعطى الحضارة وأعطى الفكر والمعرفة هو نفسه قادر على النهوض والإنتصار على الأفكار التكفيرية التي تسود بلادنا ويعيد إعمار بلادنا من جديد".

من جهته، أكد مندوب سوريا في مجلس الامن بشار الجعفري إن السلطات السورية المعنية بالآثار إستطاعت أن "تفتح عيون الأمم المتحدة على وجود شيء إسمه حرب إرهابية على سوريا لم تستهدف الإنسان وحسب، وإنما إستهدفت الحجر والجماد والنبات وهذا الحدث مهم جداً من حيث إظهار عمق الحرب الإرهابية على سوريا".

لا يوجد ألبومات صور مرتبطة بهذا المقال
news Image
2016-01-14 12:02:04

حذر رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي حسين نوفل من حدوث كوارث إنساني-المزيد-

news Image
2016-01-14 12:30:28

حذر رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي حسين نوفل من حدوث كوارث إنساني-المزيد-

news Image
2017-12-05 15:35:20

كرمت نظارة التربية والشباب في منفذية السويداء طلبة الحزب الناجحي-المزيد-

news Image
2017-12-06 13:19:57

شاركت منفذية السويداء بافتتاح المعرض الفني الذي نظموه مجموعة من ف-المزيد-

news Image
2017-11-07 15:39:18

زارت غادة معروف ناموس مديرية طرطوس الأولى جرحى الجيش السوري البطل-المزيد-

news Image
2017-11-28 11:25:11

بدعوة من #الحزب_الشيوعي_الموحد شاركت منفذية طرطوس في الحزب السوري -المزيد-

news Image
2018-10-25 13:02:18

بمشاركة مئتي مندوب من كافة المنفذيات، تنطلق في تمام الساعة الثان-المزيد-

news Image
2019-03-12 10:50:41

بهدف التعريف بإنجازات عدد من النساء السوريات المتميزات نظمت الغر-المزيد-