غموض يلف مصير الهدنة التي تنتهي مساء اليوم

2016-09-19

مصدر عسكري سوري يقول إن الهدنة التي تم التوصل إليها قبل أسبوع تنتهي مساء اليوم دون معرفة ما إذا كان سيتم تمديدها. الهدنة التي تم التوصل إليها باتفاق روسي أميركي شهدت خروقات عديدة من قبل الجماعات المسلحة فيما كان الأبرز قصف طائرات التحالف الأميركي لمواقع الجيش السوري والذي قالت واشنطن إنه حصل عن "طريق الخطأ".

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها ستزيد عدد نقاط المراقبة لنظام الهدنة في سورية. وتنتهي الهدنة التي تم التوصل إليها قبل أسبوع عند السابعة من مساء اليوم الاثنين وفق ما أكد مصدر عسكري سوري لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر وقال المصدر "إن الجيش السوري أعلن وقف العمليات القتالية حتى مساء الأحد، إلا أن الروس أعلنوا تمديدها بعد ذلك، ما يعني أنها ستنتهي مساء اليوم الاثنين عند الساعة السابعة مساء" مضيفاً "لا نعلم بعد ما إذا كان سيجري تمديد العمل بها".

وتعرضت الهدنة لخروقات عدة من قبل الجماعات المسلحة والتي بلغ عددها أكثر من مئتين بحسب وزارة الدفاع الروسية التي قالت في المقابل "إن الجيش السوري وحده أظهر التزاما حقيقيا بوقف إطلاق النار".

وعلى الجبهات استؤنفت الاشتباكات في محاور مختلفة، وخاصة في محافظة حلب. كما جرت اشتباكات عنيفة بين داعش والمجموعات المسلحة المدعومة أميركيا على محور بلدتي جكة وتلغار في ريف حلب الشمالي. وأفيد بمقتل أحد مسؤولي الفرقة 13 التابعة للجيش الحر مع أكثر من 35 آخرين خلال هذه الاشتباكات.

وفي جنوب سورية وبعد رصده عدداً من المسلحين داخله استهدف الجيش السوري بصاورخ موجه منزلاً عند أطراف بلدة طرنجة في ريف القنيطرة الشمالي ما أدى الى تدميره ومقتل وجرح من فيه.

أما في دير الزور فقد شن الطيران الروسي والسوري غارات مكثفة على مواقع داعش وفق ما أفاد الإعلام الحربي. ودمرت الغارات دمرت مستودعي ذخيرة في حي الحميدية ومستودعاً آخر في حويجة المريعية جنوب شرق المدينة. واستهدفت الطائرات أيضاً تحركات داعش في جبل الثردة ومحيط اللواء مئة وسبعة وثلاثين والبانوراما ومواقع في الكنامات وخسارات والحويقة في المدينة. كما قصفت مواقع التنظيم شمال غرب دير الزور وحطلة في ريفها الشرقي.

وأفادت معلومات أيضاً باستهداف مضادات الجيش السوري الأرضية طائرة استطلاع أميركية فوق مطار دير الزور.

في غضون ذلك كررت واشنطن روايتها بأن قصف طائرات التحالف لمواقع الجيش السوري جاء عن طريق الخطأ. وفي جديد هذا الموقف ما نقلته صحيفة "يو اس اي توداي" عن مصدر عسكري أميركي بأن "الغارة لم يخطط لها بشكل مسبق" مضيفا بأن "القائمين على تلك الهجمات منحوا 67 دقيقة لتنفيذها". وتابع المصدر أن "مثل هذه العمليات يحتاج إلى أمر من مسؤول برتبة رفيعة ويمكن أن يستغرق التحضير لها بضع دقائق".

وأوضحت الصحيفة الأميركية "أن عملية استطلاع مسبقة تجري للمنطقة المستهدفة بواسطة طائرات من دون طيار، لتجنب التسبب في أضرار جانبية ووقوع ضحايا في صفوف المدنيين".

المصدر : وكالات
الكاتب : ssnp-sy.com

إقرأ أيضاً
  • روسيا وإيران: مستقبل الرئيس الأسد أمر يقرره السوريون
  • عينه على ريف دمشق .. التحالف الدولي ضد داعش أم ذريعة لإسقاط الدولة السورية؟
  • الوزير المفوض لروسيا الاتحادية بدمشق يلتقي وفداً من المكتب السياسي للحزب برئاسة الأمين جوزيف سويد
  • بوتين : روسيا لا تنسى .. الأتراك سيندمون كثيراً
  • عميد الإذاعة والإعلام: الخطوة الأميركية الأحادية في سوريا تحدّ من جهود روسيا وإيران لإنهاء الحرب
  • موجز لأهم أخبار الوطن السوري اليوم 25-07-2017
  • موجز لأهم أخبار الوطن السوري اليوم 27-7-2017
  • موجز لأهم أخبار الوطن السوري اليوم 30-7-2017:
  • موجز لأهم أخبار الوطن السوري اليوم 17-8-2017
  • موجز لأهم أخبار الوطن السوري اليوم :
  • لا يوجد ألبومات صور مرتبطة بهذا المقال

    رأي ومقال

    العالم العربي /أزمة عقل- أزمة معارضة/

    أردوغان يخسر معركة الرقة قبل أن تبدأ

    اردوغان طموحاتك واحلامك على ارضنا ليس لها مكان

    في ذكرى يوم الفداء

    تموز مولد الحياة وسخاء العطاء

    فكرنا في حلقات

    المبادئ الإصلاحية /2/

    المبادئ الإصلاحية /1/

    المبادئ الأساسية /2/

    المبادئ الأساسية /1/

    يهودية الصهيونية