موجز لأهم أخبار الوطن السوري اليوم 17-8-2017

2017-08-17

دمشق :

-الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 253 للعام 2017 القاضي بمنح دورة امتحانية إضافية وعام استثنائي للطلاب الراسبين والمستنفدين في المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا.. مع تحديد استثناءات الترفع بالمرحلة الجامعية الأولى..

ونص المرسوم 253 على السماح لطلاب الماجستير المفصولين لأي سبب كان عدا الأسباب التأديبية، إعادة قيدهم في مرحلة الأطروحة برسوم التعليم الموازي، ومنح الطالب الحاصل على الثانوية منذ العام 2011 وحتى 2016 ولم يسجل في الجامعة حق التسجيل وفقا للاختصاص المقابل لدرجاته في عام حصوله على الشهادة..

كما منح المرسوم طالب الثانوية الذي تقدم على مفاضلة منذ 2011 وحتى 2016 وقبل في اختصاص ولم يسجل، حق التسجيل في هذا الاختصاص، ولا تحسب الفترة من تاريخ قبوله وحتى تاريخ تسجيله من حياته الجامعية..

واعتبر المرسوم فترات انقطاع طالب مرحلة الاجازة الجامعية خلال الفترة 2011/2017 عن الدراسة، مع تتقدمه لبعض الامتحانات وعدم تقدمه لأخرى، فترات إيقاف تسجيل، ولا تحسب مدد الإيقاف المحددة في اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات، ويسوى وضعه على هذا الأساس..

إعلاناً عن بدء التعافي الاقتصادي وعودة الأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية إلى الأراضي السورية بعد الانتصارات المتتالية للجيش السوري وعودة الأمن والاستقرار إلى العديد من المناطق تنطلق اليوم برعاية السيد الرئيس بشار الأسد فعاليات الدورة ال 59 من معرض دمشق الدولي على أرض مدينة المعارض الجديدة على طريق مطار دمشق الدولي بعد انقطاع دام لـ 5 سنوات.

ويتضمن حفل الافتتاح الذي سيبدأ عند الثامنة مساء كلمات للجهات الراعية والمسؤولة عن تنظيم معرض دمشق الدولي وعرضا مسرحيا راقصا لفرقة جلنار بعنوان قيثارة وفيلما ترويجيا عن المعرض يليه عزف لفرقة الموسيقا العربية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله لتبدأ بعدها جولة المشاركين على أجنحة المعرض للاطلاع على الشركات والدول المشاركة فيه.

دير الزور:

خاضت وحدات من الجيش السوري اشتباكات متقطعة مع مجموعات إرهابية من تنظيم “داعش” على محاور حي الرشدية والمقابر والمطار في دير الزور ومحيطها انتهت بمقتل العديد من الإرهابيين.

وأفادت مصادر إلى أن الاشتباكات تزامنت مع توجيه ضربات مكثفة من قبل سلاح الجو في الجيش العربي السوري على تجمعات ومقرات لتنظيم “داعش” في حيي الرشدية والحويقة ومحيط الفوج 137 ومنطقة الموارد ومحيط حقل التيم ومنطقة البانوراما وقرية المسرب.

- استشهد 6 مدنيين بينهم 3 أطفال في مجزرة جديدة ارتكبها طيران “التحالف الأمريكي” في قرى وبلدات بريف دير الزور الشرقي.

وأفادت مصادر أهلية بأن طيران “التحالف الدولي “الذي تقوده الولايات المتحدة بزعم محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي قصف على مدار يومين منازل المواطنين في بلدات وقرى الجلاء والطيانة والزباري وبقرص وصبيخان بالريف الشرقي.

وأشارت المصادر إلى أن العدوان تسبب باستشهاد 6 مدنيين بينهم 3 أطفال ودمار في بعض المنازل والممتلكات العامة والخاصة والبنى التحتية.

طقس:

تستمر درجات الحرارة حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو صيفيا عاديا بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام مع فرصة ضعيفة لهطل زخات من المطر فوق المرتفعات الساحلية وسديميا في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

رياضة:

تختتم غدا منافسات الدوري الممتاز لكرة القدم بإقامة الجولة الثلاثين ويلتقي فيها الكرامة مع الفتوة والجيش مع الوثبة والطليعة مع جبلة وتشرين مع المحافظة والجزيرة مع الوحدة والاتحاد مع المجد والشرطة مع الحرية وحطين مع النواعير.

المصدر : وكالات
الكاتب : ssnp-sy

إقرأ أيضاً
  • توقيع مذكرة تفاهم سورية إيرانية للتعاون الأمني والأمن الداخلي
  • مئات اللاجئين يعودون إلى سورية بعد فتح تركيا البوابة الحدودية
  • تجاذبات وجدل يشغل الأوساط الدولية .. هل سيأتي الاعتراف بدولة فلسطين بجديد؟
  • المناطق العازلة على الحدود السورية .. سيناريوهات محكومة بصراع الأقطاب في المنطقة
  • بيان صــادر عن الحزب السوري القومي الاجتماعي في الجمهورية العربية السورية بمناسبة يوم الأرض
  • بيان صــادر عن الحزب السوري القومي الاجتماعي في الجمهورية العربية السورية بمناسبة عيد الشهداء
  • بيان صــادر عن الحزب السوري القومي الاجتماعي في الجمهورية العربية السورية بمناسبة عيد الشهداء
  • ملتقى المرأة السورية يختتم أعماله
  • وقفة تضامنية للحزب دعماً لصمود غزة بعنوان «الإرهاب واحد، والمستهدف واحد في الشام وفلسطين وكل سوريانا»
  • سورية شكلت في هذه الحرب التي تخوضها معياراً للانتصار العالمي
  • لا يوجد ألبومات صور مرتبطة بهذا المقال

    رأي ومقال

    العالم العربي /أزمة عقل- أزمة معارضة/

    أردوغان يخسر معركة الرقة قبل أن تبدأ

    اردوغان طموحاتك واحلامك على ارضنا ليس لها مكان

    في ذكرى يوم الفداء

    تموز مولد الحياة وسخاء العطاء

    فكرنا في حلقات

    المبادئ الإصلاحية /2/

    المبادئ الإصلاحية /1/

    المبادئ الأساسية /2/

    المبادئ الأساسية /1/

    يهودية الصهيونية