آخر المستجدات العربية والدولية اليوم الخميس 07-09-2017

2017-09-07

- موسكو تتحدث عن هدنة في إدلب

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن تقدما ملموسا تم تحقيقه في المفاوضات حول معايير منطقة خفض التصعيد في محافظة إدلب، وعبر عن أمله في الإعلان قريبا عن اتفاق بهذا الخصوص، بينما قالت وزارة الدفاع الروسية إن لقاءات بين فصائل المعارضة السورية والنظام ستجرى في العاصمة الكازخية آستانة من 13 حتى 15 سبتمبر (أيلول) الحالي، وأعلنت في الوقت ذاته عن إقامة منطقة فصل في تل رفعت (ريف حلب) شمال سوريا، لتفادي المواجهة بين الجيش السوري الحر من جهة، والميليشيات الكردية وقوات النظام من جانب آخر، كما كشفت عن اتفاق آخر مع المعارضة، قالت إنه أتاح فتح الطريق الدولية بين حمص وحماة. .

- سفير إسرائيل يعود إلى القاهرة بعد غياب استمر 9 أشهر

بعد غياب استمر 9 أشهر عاد السفير الإسرائيلي لدى القاهرة دافيد غوفرين أمس الأربعاء إلى العاصمة المصرية لممارسة مهام عمله. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر مطلعة تأكيدها أن الطائرة التي كانت تقل السفير هبطت في مطار القاهرة عصر الأربعاء، مضيفة أن طاقم السفارة عاد أيضا إلى العاصمة المصرية لمزاولة النشاط الدبلوماسي والقنصلية.

-فرنسا: بوادر لحل الأزمة الليبية

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، اليوم الأربعاء، إنه يرى “عناصر إيجابية” ربما تساعد في إنهاء أزمة ليبيا وذلك بعد لقائه هذا الأسبوع بالأطراف الليبية.واتفق رئيس الوزراء الليبي فايز السراج والقائد العام للجيش الوطني الليبي خليفة حفتر من حيث المبدأ في باريس في يوليو/ تموز على الالتزام بوقف مشروط لإطلاق النار والعمل صوب إجراء انتخابات في 2018.

-العفو الدولية تتهم حكومة البحرين بقمع المعارض

قالت منظمة العفو الدولية يوم الخميس إن حكومة البحرين قمعت المعارضة وتصدت بعنف لاحتجاجات وقعت في العام الأخير، واتهمت المنظمة بريطانيا والولايات المتحدة بالأخص بغض الطرف عن هذه الانتهاكات. وقالت المنظمة في بيان إنها وثقت قيام الحكومة البحرينية خلال الفترة من يونيو حزيران 2016 إلى يونيو حزيران 2017 بإلقاء القبض على ما لا يقل عن 169 من منتقدي الحكومة أو أقاربهم وتعذيبهم أو تهديدهم أو منعهم من السفر. ولم يتسن الحصول على تعقيب من السلطات البحرينية. وتنفي البحرين دوما ارتكاب أي انتهاكات حقوقية ممنهجة.

-إيران تطالب بإرسال لجنة لـ "تقصي حقائق" في ميانمار

أدان رئيس مجلس الشوري الإسلامي الإيراني، علي لاريجاني، ما يتعرض له مسلمو "الروهينغا" مطالبا المجتمع الدولي بالتدخل لإنقاذ الوضع.وفي بيان صادر عنه، قال لاريجاني في بيان: "ما نراه في ميانمار من عمليات قتل وتهجير بحق مسلمي الروهينغا، يثير بشدة الألم في قلب كل إنسان حر"..."نطالب المجتمع الدولي بتشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق هناك، فصور عمليات القتل المنظمة للنساء والرجال والأطفال الأبرياء تنذر بمأساة إنسانية كبيرة في عصرنا الحاضر".وأضاف: "إن الأسوأ من ذلك هو صمت الداعين لحقوق الإنسان وبعض الدول والمنظمات الدولية التي تشاهد هذه الأحداث المفجعة دون اكتراث".

المصدر : وكالات
الكاتب : ssnp-sy

إقرأ أيضاً
  • موجز لأهم أخبار الوطن السوري اليوم 25-07-2017
  • موجز لأهم أخبار الوطن السوري اليوم 27-7-2017
  • موجز لأهم أخبار الوطن السوري اليوم 30-7-2017:
  • آخر المستجدات العربية والدولية اليوم الخميس 07-09-2017
  • موجز لأهم أخبار الوطن السوري اليوم 17-8-2017
  • موجز لأهم أخبار الوطن السوري اليوم :
  • موجز لأهم أخبار الوطن السوري اليوم
  • آخر المستجدات العربية والدولية ليوم الاربعاء 30-8- 2017
  • آخر المستجدات العربية والدولية ليوم الأربعاء 06-09-2017
  • لا يوجد ألبومات صور مرتبطة بهذا المقال

    رأي ومقال

    العالم العربي /أزمة عقل- أزمة معارضة/

    أردوغان يخسر معركة الرقة قبل أن تبدأ

    اردوغان طموحاتك واحلامك على ارضنا ليس لها مكان

    في ذكرى يوم الفداء

    تموز مولد الحياة وسخاء العطاء

    فكرنا في حلقات

    المبادئ الإصلاحية /2/

    المبادئ الإصلاحية /1/

    المبادئ الأساسية /2/

    المبادئ الأساسية /1/

    يهودية الصهيونية