استقالة أنطون سعادة من الماسونية

.

2013-05-26
حضرة رئيس محفل نجمة سوريا الموقر وأعضائه المحترمين إخواني الأعزاء:

تحية أخوية مثلثة لكم. أما بعد فإن ختام كل سنة حد فاصل بين عهد ماض معين أصبح جزءاً من التاريخ الذي لم يعد في الإمكان تغييره، وعهد مقبل يمكننا تصوره تصورات تختلف باختلاف النظريات، ولكنه يبقى عرضة للتطور تبعاً لحالات معينة وإجراءات معينة منها ما هو مقصود وهو الأهم، ومنها ما هو غير مقصود مما لم ينتبه إليه وهو مهم أيضا، والفلاسفة يقولون إن درس الماضي يؤثر كثيراً على تطور المستقبل، لذلك انشأ علم التاريخ الذي هو في مقدمة العلوم المهمة جداً في حياة البشر، والذين يدرسون التاريخ جيداً يستفيدون كثيراً، وأنا إنما اقصد من سياق هذا الموضوع أن اجعل خطابي الوداعي لمحفل نجمة سوريا، خطاباً ملؤه الإخلاص والمحبة والفائدة، وهذه الأوصاف الثلاثة هي ما عاهدت نفسي عليه في خدمة مبدأ البنائين الأحرار وهذا المحفل المبجل والموقر.

أجل إن درس الماضي يؤثر كثيراً على تطور المستقبل، ودرس الماضي يجب أن لا يقتصر على الماضي القريب، بل يجب أن يتناول الماضي البعيد لكي تتم الفائدة منه، فالتفكير في السنة الماضية لهذا المحفل يحملنا على التفكير في السنين التي مرت على هذا المحفل وفي الأحقاب الطوال التي تعاقبت على جمعية البنائين الأحرار منذ بدء تأسيسها.

متى فعلنا ذلك ودرسنا الماضي جيداً، أدركنا أمورا وحقائق لا نستطيع إدراكها إذا اقتصرنا على الاهتمام بشؤون حالية عرضية أو محلية متى درسنا تاريخ جمعية البنائين الأحرار جيداً أمكننا أن نستخرج منه الأمور أو القواعد الأساسية الآتية:

أولا- إن جمعية البنائين الأحرار جمعية أنشئت لأصحاب الأفكار الحرة في العالم والقصد منها تحرير الشعوب من قيود الاستبداد واستعباده، وتحرير العقل البشري من عبودية الأوهام والخرافات وسيطرتها، ومحاربة الجمعية الحكم الاستبدادي المطلق في الشعوب شاهدة على القسم الأول، ولها أمثال كثيرة منها الثورة الفرنسية، والحملة القومية على الأوهام والخرافات الاكليريكية، وغيرها في جميع أنحاء العالم شاهدة على القسم الثاني وأعمال الجمعية في هذا السبيل لا تحصى لذلك أضيف إلى جمعية البنائين الأحرار لفظة مدرسة.

ثانياً- إن تنفيذ قصد الجمعية يقتضي أربعة أمور هي السياسية والعلم والاقتصاد والحرب ، والتاريخ يفيدنا أن الجمعية كانت تنفذ مقاصدها بواسطة هذه الخصائص الأربعة. ثالثاً- كان لا بد، للقيام بما وضعته جمعية البنائين الأحرار على عاتقها من الاعتماد على القوة، والقوة التي لا يجب أن تفهم بمعناها البسيط فهي تتناول القوة المادية والعقلية معاً.

رابعاً- إن محافل جمعية البنائين الأحرار هي قوة الجمعية الفعلية، والمسؤولية الملقاة عليها كبيرة وهامة .

خامساً- إن نمو جمعية البنائين الأحرار وتشعبها في جميع أنحاء العالم بعث على استقلال أقسامها الكبرى استقلالاً يكاد يكون تاماً، وانصرف كل قسم من هذه الأقسام إلى العمل في الدائرة التي يعيش وينمو فيها، لذلك نرى جمعية البنائين الأحرار الفرنسية تهتم بفرنسا قبل كل بلاد أخرى، والأميركية تهتم بأميركا أولا، وهلم جرا.

سادساً- مما يؤسف له جداً أن المحافل السورية لم يمكنها حتى هذه الساعة توحيد نفسها في شرق مستقل تبعاً للقاعدة الطبيعية التي سارت عليها محافل الجنسيات الأخرى.

سابعاً- إن عدم توحيد المحافل السورية غلطة فاضحة يجب الإسراع إلى إصلاحها حالاً وسريعاً.

ثامناً- لما كانت الحرية أول مبادئ جمعية البنائين الأحرار المقدسة، كان واجب المحافل العمل في سبيل الحرية، ومواضع عمل المحافل أوطانها لأن العمل فيها أسهل عليها وأوجب لها من غيرها، والمحافل السورية يجب أن تتبع هذه النظرية الطبيعية أيضاً.

تاسعاً- إن محافل كثيرة في العالم أهملت أمر المسؤولية الملقاة على عاتقها وأدخلت في عداد أعضائها من ليسوا أهلا للانخراط في سلك العشيرة المقدسة فكان ذلك باعثاً على فشلها في مهمتها المقدسة وفي هذا الخطأ الخطير، الخطر أوقع كثير من المحافل السورية.

عاشراً- إن العمل بروح مبدأ جمعية البنائين الأحرار واجب دائماً وابداً والاقتصار على الطقوس والتقاليد لا يعني إلا الانحطاط.

هذه هي الأمور التي نستخرجها ويهمنا استخراجها من التاريخ، وهي تحمل على درس طويل ليس هذا محله وما يهمنا الآن هو أن نعرف ما هو مركز محفل نجمة سوريا بالنسبة إلى الأمور المتقدمة، كل عضو في محفل نجمة سوريا يجب أن يفهم هذه القواعد ويعرف نسبة عمله وعمل محفله إليها.

إن القصد من فتح الموضوع، هو فائدة محفل سوريا الذي تشرفت بأن أكون احد أعضائه، والذي شرفني في المدة الأخيرة بوظيفتي سكرتيره رغماً من أني اقل أعضائه أهلية لها، لذلك أرى الواجب يقضي بترك فلسفة النعامة التي تزج رأسها في الرمال حاسبة أنها بذلك تخفي نفسها عن الصائد والإقرار بالحقائق الواقعية.

إن وجودي في مركز سكرتيرية المحفل، يخولني التصريح بأن محفل نجمة سوريا قام بأعمال خيرية حميدة وفكر في مشاريع مفيدة، ولكنه لم يتصدّ لخوض قضية مبدأ الجمعية الأساسي والعمل في سبيله، ويمكنني الآن أن أقول إن كل المحاولات التي قصد منها حمل المحفل على التدخل في مسألة حرية وطننا انتهت بالفشل، وآخر المحاولات من هذا القبيل كانت محاولة عقد مؤتمر عام للبنائين الأحرار السوريين في البرازيل فرغماً من تقرير عقد المؤتمر المرة بعد المرة، فشلت كل الجهود في تنفيذ ذلك القرار.

إن الاشتغال في القضية الوطنية هو ما عجّل في انضمامي إلى محفل نجمة سوريا، وهو ما عجّل في انضمام كثيرين غيري ولكن المنطق الذي استعمل في هذا المحفل وهو التباعد عن السياسة قد قضى على اكبر آمالنا ومن غريب أمر هذا المنطق انه فشل في قضية التوافق فشلاً تاماً واليكم مثال على ذلك:

عاد الأخ اسبر خوري من الوطن وفي أول جلسة حضرها في هذا المحفل ألقى علينا خطاباً وصف فيه حالة سوريا السيئة، وخص بالذكر منها حالة البنائين الأحرار هناك، وكنا قد توقعنا لهذا الوصف نتيجة منطقية هي الانتهاء بحثّ الإخوان على التضامن في سبيل مساعدة إخواننا في سوريا ولكن النتيجة كانت على عكس ذلك تماماً.

إن الرئيس المحترم (الدكتور خليل سعادة والد أنطون سعادة) ذكر في كتابه الوداعي في الجلسة السابقة انه إذا كان المحفل يرى أن عدم التداخل في السياسة يضمن كيانه فالأفضل أن لا يتداخل المحفل في السياسة وأنا من الذين يوافقون على كلام الرئيس المحترم ويعترفون بحكمته.

بيد أنه لما كنت أنا سياسياً قبل كل شيء، فإني قد انصرفت إلى الأشغال بالسياسة خارج المحفل، والشغل السياسي أخذ في المدة الأخيرة في الازدياد حتى أصبح يستغرق كل وقتي تقريباً، لذلك أرى أن الحالة تضطرني إلى طلب الاستعفاء من كل وظيفة في المحفل ومن عضوية المحفل أيضا، وإني أرجو أن يجيبني المحفل إلى طلبي خصوصاً وإني سوف أكون من الآن فصاعداً زيادة عدد فقط، لأن العمل الذي لا يمكنني القيام به والذي لأجله بقيت كل هذه المدة صامتاً صابراً، ليس للمحفل حاجة به.

بقي أن أعلن أمام هذا المحفل الموقر أن انسحابي من عضويته ليس دليل استياء أو ما شاكل، بل الحقيقة إني أتأسف جداً لاضطراري إلى ترك محفل نجمة سوريا الذي لا اندم مقدار ذرة على وجودي فيه، بل بالعكس احمد الظروف التي قادتني إليه. في محفل نجمة سوريا وُجدت بين إخوان غيورين مخلصين شعرت أنهم إخوان حقيقيون لي. ورجائي الخاص إليهم أن ينظروا إلى تقصيري وأغلاطي بعين الحلم وأن يذكروا دائماً أني بشر لا إله.

يا إخواني الأعزاء:

ثقوا بأني اترك محفل نجمة سوريا حاملاً لأعضائه في قلبي تذكارات جميلة جداً هي تذكارات الأخوة الحقة والمحبة الصادقة، إني لن أنسى محفل نجمة سوريا، فليحيى محفل نجمة سوريا وليحيى إخوان محفل نجمة سوريا. أنطون سعاده القلم الحديدي في 30 آب 1926

وبعد 23 سنة على الرسالة أعلاه جاء التوضيح متميزاً في هذه الرسالة:

إلى عميد الداخلية حضرة العميد المحترم، جواباً على رسالتكم صادرة 17-2-140 بتاريخ 3 يناير 1949 في صدد المنتمين إلى الماسونية أبلغكم:

إن أهداف الماسونية التعميمية والغامضة تتضارب مع الأهداف القومية الاجتماعية بحيث لا يمكن التوفيق في الولاء لكليهما فإما أن يكون الشخص قومياً اجتماعيا وإما أن يكون ماسونياً في العقيدة والأهداف. فمن كان ماسونياً وأراد الانتماء إلى المذهب القومي الاجتماعي والدخول في عضوية الحزب القومي الاجتماعي وجب عليه أن ينتفض على المبادئ الماسونية وينشق عن جمعياتها وأن يعلن ذلك صراحة في وثيقة الانتماء.

ولتحي سورية توقيع الزعيم أنطون سعاده 21/03/1949
المصدر :
الكاتب : ssnp-sy.com

إقرأ أيضاً
  • استقالة أنطون سعادة من الماسونية
  • نظارة التربيةوالشباب تكرم الطلبة المتميزين في الشهادتين في متحد #السويداء
  • نظارة التربيةوالشباب تكرم الطلبة المتميزين في الشهادتين في متحد #السويداء
  • منحوتات وأعمال فنية من واقع متحد #البازلت
  • لا يوجد ألبومات صور مرتبطة بهذا المقال

    رأي ومقال

    العالم العربي /أزمة عقل- أزمة معارضة/

    أردوغان يخسر معركة الرقة قبل أن تبدأ

    اردوغان طموحاتك واحلامك على ارضنا ليس لها مكان

    في ذكرى يوم الفداء

    تموز مولد الحياة وسخاء العطاء

    فكرنا في حلقات

    المبادئ الإصلاحية /2/

    المبادئ الإصلاحية /1/

    المبادئ الأساسية /2/

    المبادئ الأساسية /1/

    يهودية الصهيونية